المنتدى العلمي لمدرسة حمود بن أحمد البوسعيدي

حُللتمْ أهلا . . . . ووُطئتم سهلاً

فأهلاً وسهلاً بكُــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمْ /:

نافذتك للساحة العلمية


    السلاحف في عمان وأشكالها

    شاطر
    avatar
    الصقر القناص
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 14
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 13/11/2012

    السلاحف في عمان وأشكالها

    مُساهمة  الصقر القناص في الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 7:19 pm

    السلاحف
    السلاحف البحرية من مجموعة الزواحف يعود تواجدها إلى أكثر من 200 مليون سنة ماضية وهى كغيرها من الثدييات البحرية تطورت ودخلت إلى البحر وعلى الرغم من أن هذا التطور غير كامل إلا أن السلاحف البحرية تأقلمت وتكيفت مع حياة البحر فهي ممتازة في السباحة إلى جانب أنها تستطيع أن تبقى تحت المياه لمدة طويلة من الزمن . إلا أن ارتباطها بالأرض وبأسلافها الأوائل جعل لها خصائص باقية معها إلى الوقت الحالي حيث لها رئتين وهى تحتاج إلى الهواء لتستنشق كما أن الأنثى تخرج إلى الأرض لكي تضع بيضها.

    سلاحف البحر الابيض المتوسط :

    موطنها الاصلى : ـ

    قدمت إلى المتوسط من الأطلنطي خلال مرحلة العصر الجليدي وما قبله من عصور سابقة من خلال المحيطين الهندي والأطلسي. استيطانها الأخير بالمتوسط يحتمل أن يكون بعد انحسار آخر عصر جليدي والذي بدأ منذ 40.000 أربعين ألف سنة مضت .

    هذا الاستيطان من المحتمل جدا أن يكون خلال عشرة آلاف سنة الماضية عندما سخنت المنطقة لكي تصلح شواطئ المتوسط لتكون أماكن تعشيش السلاحف بها. وجد أخيرا بميثاكوندريا الحامض النووي (DNA) إن بصمة أصابع السلحفاة الخضراء بقبرص أظهرت أن هذه السلاحف تختلف عن التي بالأطلنطي بما يزيد عن عشرة آلاف سنة.

    الدراسات الأخيرة على السلحفاة ضخمة الرأس أظهرت أن أنثى هذا النوع بالمتوسط تختلف من ناحية الجينات الوراثية عن الإناث المتواجدة بالأطلنطي كذلك تبين من خلال الدراسات إن السلحفاة ضخمة الرأس ذات الأصل الأطلنطي وجدت بالحوض الغربي للمتوسط وهى في مجموعات كثيرة على هيئة خيط طويل.



    انواع السلاحف : ـ
    توجد في العالم ثمانية أنواع من السلاحف:

    1. كيمبس ريدلى

    2. اوليف ريدلى

    3. هاوكس بيل

    4. لوقر هيد (ضخمة الرأس)

    5. جرين تارتل ( السلحفاة الخضراء)

    6. بلاك تارتل ( السلحفاة السوداء)

    7. فلات باك (مسطحة الظهر)

    8. ليدرباك (جلدية الظهر)

    لماذا يجب المحافظة على السلاحف البحرية:
    هذا الكائن البحري الذي عاش منذ الأزمنة السحيقة وعاصر الديناصورات وغيرها من الكائنات الضخمة واستطاع التأقلم والتكيف ولم ينقرض مثل غيره من الكائنات. هذا المخلوق أصبح مهدد كغيره بالانقراض بسبب تخريب موطنه على اليابسة والصيد الجائر إلى جانب تلوث بيئته البحرية بالزيوت النفطية والمواد الكيماوية والبلاستيكية ودفن المواد الإشعاعية بالبحار والمحيطات كما تعرضت أماكن التعشيش باليابسة للتدمير والتغيير بحجة الازدياد السكاني والأنشطة البشرية المختلفة إلى جانب ظروف عديدة أخرى ذات تأثيرات سلبية على حساب هذه الكائنات.

    ويعتبر الإنسان أول وأخطر المهددين بسبب نشاطاته وتوسعه على حساب غيره. لهذا تنبه العالم من خلال الباحثين والدارسين لهذه الشئون وإلى حجم الدمار لهذه الكائنات.


    اوشكراً مع تمنيات الجمي بالتوفيق:الطالب سليمان احمد سليمان cheers cheers cheers cheers cheers drunken

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 8:25 pm