المنتدى العلمي لمدرسة حمود بن أحمد البوسعيدي

حُللتمْ أهلا . . . . ووُطئتم سهلاً

فأهلاً وسهلاً بكُــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمْ /:

نافذتك للساحة العلمية

    ملخص لمعظم دروس الفيزياء للصف العاشر الفصل الدراسي الثاني ..

    شاطر

    alsahmi

    عدد المساهمات: 6
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 23/04/2013
    العمر: 17
    الموقع: yanqul

    ملخص لمعظم دروس الفيزياء للصف العاشر الفصل الدراسي الثاني ..

    مُساهمة  alsahmi في الثلاثاء أبريل 23, 2013 5:36 pm

    ملخص لمعظم دروس الفيزياء للصف العاشر الفصل الدراسي الثاني

    التلخيص لكيفية جمع التجهات

    نجمع المتجهات جمعا عاديا إذا كانت في نفس الإتجاه فمثلا إذا رسمت خطين على نفس الإستقامة وكان أحدهما 5 و الأخر 3 نجمع 5 3=8

    نطرح المتجهات إذا كانت المتجهات في إستقامة واحدة ولكن اتجاه السهم مختلف مثلا واحد الى اليمين و الاخر الى اليسار وكان احدهم 5 و الاخر 3 نطرح الاصغر من الاكبر مثل 5-3=2 وهكذا نطرح

    المحصلة أو الازاحة
    تكون اذا لم تكن المتجهات في نفس الاتجاه فتكون نقطة بداية المتجه الثاني عند نقطة نهاية راس المتجه الأول فيكون جمع المتجهات برسم خط من نقطة البداية لنقطة النهاية ويكون اتجاه الخط لنقطة النهاية و لقياس زاوية المتجه توضع الخطوط التي توضع عليها النقلة على نقطة البداي


    ملخص درس كفاءة مولدات الطاقة الكهربائية :


    أولا تحولات الطاقة :

    1- في محطة حرق الفحم : * كيميائية الى حرارية الى حركية الى كهربائية
    2- في المحطة النووية : * نووية الى حرارية الى حركية الى كهربائية
    3- في المحطة الهيدروليكية : * طاقة وضع الى حركية الى حرارية الى كهربائية


    ثانيا : كيفية ضياع الطاقة :

    1- محطة حرق الفحم :
    - حركة بخار الماء في الأنابيب
    - حركة جزيئات الماء
    - تفكيك الروابط بين جزيئات الماء

    2- المحطة النووية لتوليد الكهرباء :
    - الحرارة
    - تحطيم جزيئات اليورانيوم
    - حركة البخار في الأنابيب
    - تفكيك الروابط بين جزيئات الماء

    3- المحطة الهيدوليكية :
    - الحركة



    ثالثا : المشاكل البيئية الناتجة عنه :


    1- محطة حرق الفحم :
    - تلوث ضوضائي (( أي صوتي ))
    - تلوث هوائي من خلال الغازات المتصاعدة
    - تلوث مائي من خلال مخلفات المحطة



    2- المحطة النووي :

    - تلوث اشعاعي

    3- المحطة الهيدروليكية :

    - تلوث مائي من خلال الصدأ الذي قد يحدث في المعدن في التوربينات


    ملخص درس الماء و المناخ :


    السعة الحرارية النوعية :

    = المواد ذات السعات الحرارية القليلة هي مواد تكتسب الحرارة و تفقد الحرارة بسرعة و المواد ذات السعات الحرارية المرتفعة العكس ...

    = المواد ذات السعات المرتفعة تستطيع توصيل الطاقة و امداد الاجسام الملامسة لها بصورة اكبر ...


    نسيم البر و البحر:


    نسيم البحر :

    يحدث نسيم البحر في النهار قبل نسيم البر و لان سعة الماء الحرارية عالية فيمتص الحرارة ببطئ مما يؤدي الى ان الماء يظل باردا نهارا وسطح الارض اكثر سخونة فيرتفع هواء اليابسة لانه اقل كثافة و ينزل الهواء الملامس للبحر ويحدث بعد ذلك تيارات هوائية ثم تتكرر الدورة و ينتقل الهواء من البحر الى البر


    نسيم البر :


    ما يحدث في نسيم البر يحدث ليلا حيث يكتسب اليابس البرودة بسرعة بينما البحر لايزال يملك الحرارة التي اكتسبها نهارا فتحدث دورة حركة الهواء كما تحدث نهارا لكن يتحرك من البر الى البحر لذلك يسمى نسيم البر

    ملخص لدرس لأنظمة الكونية :




    أولا النظام المفتوح :
    دعنا نتخيل غرفة بابها مفتوح و نوافذها مفتوحة حيث تستطيع الدخول بها من الباب و انت مادة وتستطيع الخروج وتظل انت مادة فتتغير كتلة الغرفة بدخولك وخروجك ...و ايضا الستائر مفتوحة و الضوء يستطيع الدخول للغرفة و الخروج منها و هو طاقة فتكون الغرفة نظام مفتوح يستطيع ادخال و اخراج المادة و الطاقة فلا يكون ثابت في الكتلة او الطاقة ...


    ثانيا النظام المغلق :
    دعنا الان نغلق الغرفة بمفتاح ونرمه خارجا فضاع المفتاح و لا تزال الستائر الموجودة في داخل الغرفة مفتوحة فانت لا تستطيع الدخول او الخروج من الغرفة فتكون ثابت الكتلة ولكن الضوء لا يزال يستطيع الدخول و الخروج من الغرفة فتكون الغرفة نظام مغلق ثابت الكتلة و متغير الطاقة ....


    ثالثا : النظام المعزول :
    و الان وجدت المفتاح ودخلت الغرفة فاغلقت الستائر التي كانت مفتوحة سابقا و ارادت عائلتك السفر فاغلقت الغرفة بابها و ستائرها و الباب بالمفتاح وعند عودتك من السفر وجدت ان المفتاح قد ضاع في البلد التي سافرت اليها مع عائلتك فالغرفة الان لا تسمح بادخالك و انت مادة و لا تسمح بادخال الضوء و هو طاقة لذلك تكون نظام مغلق فتكون ثابتة الكتلة و الطاقة ....


    الأشعاع الشمسي

    يكون المصدر الرئيسي للطاقة على سطح الأرض هي الشمس أو بالتحديد الأشعة الشمسية وهي عبارة عن موجات كهرومغناطيسية فبالتالي يكون لديها طول موجي ولا يون واحدا لكل مكون للاشعة الشمسية انظر الشكل بالكتاب و تلاحظ ذلك ..

    و يوجد ايضا مصطلح وهو الميزانية الحرارية وهي تعني احتفاظ الأرض بتوازن في الطاقة و درجة الحرارة ببعث كمية من الاشعاع على قدرما تمتصه من الشمس و الأرض هنا نظام مغلق لا يسمح بدخول الا الطاقة الشمسية ويتبادلها مع الكون ...

    تمتص الأرض بعض الأشعة الشمسية و تعكس البعض الآخر وعندما تمتص الحرارة فبالتالي تسخن مما يؤدي الى سخونتها فتصدر اشعة تحت حمراء و الاشعة الصادرة من الارض تسخن الهواء و هو بدورة يصدر اشعة تحت حمراء ولم تضم الأشعة تحت الحمراء مع الوان الطيف و السبب وراء عدم مقدرتنا عدم رؤيتها هو أنها اقل من اللون الحمر و الانسان مقدرتهمحدودة ويرى فقط الألون الطيف السبع لان الهواء ساخن ...


    ويتم شرح الميزانية الحرارية في الشكل وذلك أن الأرض تمتص الأشعة المرئية و تحولها الى اشعة تحت حمراء أو حرارة محسوسة أو حرارة كامنة ... أي تعكس الحرارة التي تمتصها أو تحولها بنفس المقدار الى نوع اخر مثلا اذا امتصت 15% تعكس تحول مقدار15%

    وفي آخر فقرة من هذا الدرس كتب ان الحرارة المتوسطة لسطح الأرض هي 14cٍ و لكن هذا لا يعني ان الحرارة في كل المناطق على سطح الأرض =14 درجة ولكن وجد هذا المقدار من خلال جمع كل درجات الحرارة في كل البلدان و قسمتها على عدد الدول أي المتوسط الحسابي واختلاف دراجات الحرارة يكون بسبب ميل محور الأرض و دوران الأرض حول محورها و دوران الأرض حول الشمس ...



    أتمنى فهمتوا وحلا موفقا بالأختبارات

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 24, 2014 4:44 pm