المنتدى العلمي لمدرسة حمود بن أحمد البوسعيدي

حُللتمْ أهلا . . . . ووُطئتم سهلاً

فأهلاً وسهلاً بكُــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمْ /:

نافذتك للساحة العلمية


    أم قرفة من الثدييات اّكلة الحشرات

    شاطر
    avatar
    {مروان عبد الباقي}
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 17
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 20/11/2012
    الموقع : حيث يوجد الأذكياء

    أم قرفة من الثدييات اّكلة الحشرات

    مُساهمة  {مروان عبد الباقي} في الجمعة نوفمبر 23, 2012 3:05 pm

    أم قرفة حيوان من عائلة آكلات الحشرات الحرشفية، نسبة إلى غطاء جسمها القشري والحراشف المتراكمة فوق بعضها البعض، التي تغطي معظم أجزاء الجسم، ويتحكم بها الحيوان، بعضلات خاصة داخل نسيج الجلد، يستخدمها كسلاح للحماية عند مواجهته للخطر، حيث يلتف حول نفسه كالكرة فتبرز تلك القشور الصلبة ذات الحواف الحادة التي تسبب جراحا غائرة مميتة لأي شيء يقع بين براثنها.


    ((صفاتها))
    أم قرفة(pangolin) حيوانات ذات رأس صغير، تزن حوالي 20 كيلوجرام، تمتلك ذيلا طويلا وملتفا يمكنه تحريكه في جميع الإتجاهات، ويعد من أسلحتها الهامة للدفاع عن نفسها.
    أم قرفة حيوانات عديمة الأسنان، لذلك تعتمد في تناول طعامها من الحشرات الخاصة دودة الخشب والنمل الأبيض، على لسانها الطويل اللزج الذي يصل طوله حتى 18 سنتيمتر وتخفيه في غمد أو جيب داخل تجويف الفم، حيث تلتقط به الحشرات من داخل جحورها وأعشاشها.
    تنام حيوانات أم قرفة معظم ساعات النهار داخل جحورها ولا تخرج منها إلا ليلا للبحث عن طعامها الذي تنتقيه بعناية، فهي لا تأكل كل أنواع الحشرات بل تنتقي منها الأنواع الجيدة فقط، تعتمد على حاسة قوية للشم ترشدها إلى أماكن تلك الأنواع.

    ((أنواعها))

    هناك نوعان منها، مثل أم قرفة العملاقة التي تنتشر في السهول والأراضي العشبية الممتدة من أوغندا وحتى غرب كينيا وتنزانيا، وتعد من أمهر وأقوى الحيوانات الحافرة، حيث تمتلك زوجا من الأقدام الخلفية القوية التي تعلوها مخالب طويلة حادة ومعقوفة، تستخدمها في حفر الأرض وتجاويف الأشجار للبحث عن الحشرات، كما يمكنها السير والوقوف على تلك الأقدام الخلفية.


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 8:27 pm