المنتدى العلمي لمدرسة حمود بن أحمد البوسعيدي

حُللتمْ أهلا . . . . ووُطئتم سهلاً

فأهلاً وسهلاً بكُــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمْ /:

نافذتك للساحة العلمية


    اهمية علم الفيزياء

    شاطر

    المعلم الأول
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 10
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/11/2012

    اهمية علم الفيزياء

    مُساهمة  المعلم الأول في الأربعاء نوفمبر 21, 2012 2:02 pm

    في هذا المقال سوف نجيب بما يحضرنا من معلومات عن سؤال يطرحه دارسوا الفيزياء وغيرهم من طلاب العلوم الأخرى عن أهمية الفيزياء، أو لماذا يجب علينا دراسة مادة الفيزياء؟.
    سوف أجيب عن هذا السؤال من خلال إجابة الأسئلة التالية: ماذا لو ألغينا تدريس مادة الفيزياء من مدارسنا وجامعاتنا؟ كيف لنا أن نتخيل عالم بلا فيزياء؟ كيف ستصبح حياتنا على الأرض بدون هذا العلم؟
    أولاً: عدم دراسة هذا العلم يؤدي إلى جهلنا بالظواهر الطبيعية والكونية من حولنا، فلا نستطيع إدراك ماهية وكيفية و أسباب حدوث الزلازل والبراكين والأعاصير والفيضانات والعواصف وبالتالي عمل التدبيرات اللازمة لتلافي خطرها.
    الأرض بدون علم الفيزياء تبدو عديمة الفائدة، فلا يمكن الاستفادة من مواردها الطبيعية من مياه جوفية، ونفط اللذان يستخدمان أدوات تعتمد على مبادئ فيزيائية للكشف عنهما. وكذلك لا يمكن الاستفادة من الطاقة المتجددة الموجودة على الأرض مثل الرياح والطاقة الحيوية والطاقة الموجودة في أنوية العناصر الموجودة على الأرض.
    كما أنه سنبقى جاهلين بما يحيط الأرض من غلاف جوي الذي يجعل الأرض قابلة للحياة، والذي يتيح لنا معرفة الإشعاعات الكونية التي تحجب وتنفذ من خلاله، والذي يعطي سمائنا لونها المميز. ومن حقل جاذبية الذي يجعل من جميع مخلوقات الأرض ثابتة عليها، ومن حقل مغناطيسي الذي يحمينا بعد الله من الرياح الشمسية.
    علاوة على ذلك سوف نجهل حساب الأيام والشهور والسنين وحساب أوقات الصلاة بدقة، كل هذا ناتج من عدم معرفتنا بكيفية دوران الأرض حول الشمس ودوران القمر حول الأرض.
    ليس هناك كون معروف إذا لم يكن هناك فيزياء. فبناء المناظير والمجاهر التي تسبر أغوار الكون يعتمد على مبادئ فيزيائية. وإطلاق الصواريخ، والرحلات الاستكشافية التي تهدف دراسة الكون وما يحتويه من كواكب وكويكبات ومذنبات ونجوم ومجرات وثقوب سوداء لا يمكن أن [/size]تصير بدون هذا العلم المهم. كما أن الكواكب التسعة المشهورة: عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، زحل، المشتري،نبتون،بلوتو، أورانوس، سوف تكون مجهولة لنا.
    بدون دراسة هذا العلم تصبح الإجابة على السؤال الفطري المتجسد في كيف بدأ هذا الكون، وكيف سينتهي؟ شبه مستحيلة.كما أن هذا ا
    لعلم نافذة للمؤمن ليتفكر في ملكوت السموات والأرض، ويذكر الله كثيراً ويزداد خشية له.
    ثانياً: كل تكنولوجيا الأمس واليوم وغداً مرتكزة على علم الفيزياء، ارتكاز الولد على والديه في بداية حياته. متى ما تطور علم الفيزياء كان هناك تطور في التكنولوجيا.
    فبدون علم الفيزياء سوف لن يكون هناك سيارات وقطارات وطائرات وسفن بحرية وغواصات التي تختصر المسافات وتقرب البعيد، وسوف نرجع للعصور الأولى التي تعتمد على الحيوانات في تنقلها من مكان لآخر.
    سوف نفتقد وسائل الاتصالات والمعلومات المسموعة والمرئية، مثل التلفاز الذي نعتمد عليه في معرفة أحوال الأمم الأخرى، وكذلك المدن الأخرى التي تقبع في نطاق دولتنا، كما أننا سوف نخسر مصدر من مصادر المتعة بخسارته. وسوف لن تكون معروفة لدينا كلاً من أجهزة الراديو، والهواتف الثابتة والنقالة. كما أننا سوف نفتقد عنصر تكنولوجي مهم ترتبط به الحياة المعاصرة ألا وهو الكمبيوتر أو الحاسب الآلي وتطبيقاته التي تهدف إلى تسهيل الحياة وخصوصا الانترنت.
    علاوة على ذلك عزيزتي القارئة، عالم بلا فيزياء بالنسبة لكي يعني لا ثلاجة أو فرن غازي أو كهربائي أو مكواة أو مايكروويف أو غسالة كهربائية، أو إنارة تهديك إلى ما تريدين في ظلمات الليل بمعنى آخر سوف تكون حياتك صعبة جداً مليئة بالمهمات الشاقة، لذلك تقربي إلى الله بحمده على وجود هذا العلم.
    ثالثا: عدم وجود علم الفيزياء في هذا العالم يعني عدم ظهور علوم أخرى أو تطورها مثل : الكيمياء، الهندسة بأنواعها، الحاسب الآلي، الرياضيات. نفهم من ذلك أن علم الفيزياء علم أساسي يعتمد على وجوده وتطوره علوم أخرى مهمة.
    أخيراً: مما سبق يتضح لنا أهمية علم الفيزياء وأنه القاعدة الأساسية للعلوم الأخرى، وأنه يندرج تحت تطوره تطور عالمنا الذي نعيش فيه. فحري بنا أن نهتم بهذا العلم ونعطيه حقه من الدراسة والبحث، كما تفعل الدول المتقدمة علمياً والمتطورة تكنولوجياً.

    صناع التميز
    عضو ماسي

    عدد المساهمات : 97
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 08/11/2012
    العمر : 31
    الموقع : حيث يوجد العظماء

    رد: اهمية علم الفيزياء

    مُساهمة  صناع التميز في الأربعاء نوفمبر 21, 2012 2:42 pm

    موضوع جميل.. تشكر معلمي الفاضل
    avatar
    الفجر المستنير
    عضو ماسي

    عدد المساهمات : 108
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 11/11/2012
    العمر : 18
    الموقع : yanqul

    رد: اهمية علم الفيزياء

    مُساهمة  الفجر المستنير في الأربعاء نوفمبر 21, 2012 9:22 pm

    أَناْ الفيزياءْ منبعُ كلّ علمٍ أجيءُ الناسَ من مُدنِ العَجائِبْ .

    - الفيزياء تدخلُ في جَميعِ الموادْ - حتىْ التربيةِ الفنية واللغةِ العربيةْ و التربيةِ الإسلاميةْ و المهاراتِ الموسيقية -

    الحيـاةُ بلا فيزياْء كالجِسمِ بِلا روح . . . .
    نعم فالفيزياءُ أساسُ الحركة والكهرباء والطاقة والصوت والضوء و و و و . . . . . . الخْ

    نصيــحةْ / استمتعْ بالفيزياءٍ منذ الصغرْ


    - موضوعْ أهميتَهَ تفوقُ حجمُ الأرضِ
    - موضوع أكثر من الرائعِ . . . . دمت للإبداعِ عنوان معلمي الفاضلْ .




    - دمتم بأمان الله -
    - الفجر المستنيــــر -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 20, 2018 1:58 pm