المنتدى العلمي لمدرسة حمود بن أحمد البوسعيدي

حُللتمْ أهلا . . . . ووُطئتم سهلاً

فأهلاً وسهلاً بكُــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمْ /:

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى العلمي لمدرسة حمود بن أحمد البوسعيدي

حُللتمْ أهلا . . . . ووُطئتم سهلاً

فأهلاً وسهلاً بكُــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمْ /:

المنتدى العلمي لمدرسة حمود بن أحمد البوسعيدي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نافذتك للساحة العلمية


    نماذج اختبار الصف العاشر الفصل الثا ني

    avatar
    العلوي العلوي


    عدد المساهمات : 4
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2013
    العمر : 27

    نماذج اختبار الصف العاشر الفصل الثا ني Empty نماذج اختبار الصف العاشر الفصل الثا ني

    مُساهمة  العلوي العلوي الأحد أبريل 21, 2013 9:16 pm

    study study study study study study study study study

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سلطنة عمان
    المديرية العامة للتربية والتعليم لمنطقة الباطنة جنوب



    أولا القراءة

    السؤال الأول

    من نص:الأعمى الذي وهب النور للمكفوفين

    .....ونشرت الصحف الخبر، وذاع في أرجاء فرنسا، وتواثبت عيون العلماء لقراءته، وتقرر تعميم طريقته في جميع معاهد فرنسا، وهرول إليه لفيف من تلاميذه يزفون إليه النبأ، وأجهش بالبكاء وقال لهم: الآن أموت وأنا مطمئن إلى أن جهودي لن تموت معي..
    1- كان لفقدان برايل لبصره اثر أليم ليس عليه وغنما على قريته كلها.وضحي ذلك
    2- من أين استمد برايل طريقته في الكتابة
    3- ما الذي لفت أنظار الفرنسيين إلى جهود برايل؟
    وضحي الاستفادة التي عادت عليك بعد قراءتك لقصة برايل.


    السؤال الثاني

    من نص: شجرة التواصل الحضاري

    يستخدم سكان محافظة ظفار اللبان في ماء الشرب، أما أهل نجد فإنهم يستخدمونه بخورا في أماكن تجمع الماشية. وقد استخدم أيضا بخور اللبان في عرش الملك سليمان بن داوود وإلى اليوم ما زال اللبان العماني مطلوبا في(الفاتيكان) والكنائس الرومانية أثناء التجمعات لصلواتهم ، وكان ابن سينا قد أشار إلى أن ثمرة اللبان مادة علاجية فعالة ضد العديد من الأمراض.
    1- من استخدامات شجرة اللبان في عمان .........................و........................................ أكملي
    2- لماذا أطلق على هذه الشجرة شجرة التواصل الحضاري؟
    3- هل تعتبر اللغة وسيلة للتواصل الحضاري؟ولماذا؟


    ثانيا:النصوص

    السؤال الأول

    من نص : لامية العجم للطغرائي

    أريد بسطة كف أستعينُ بها على قضاء حقوق للعلا قبلي
    والدهر يعكس آمالي ويقنعني من الغنيمة بعد الكد بالقفل

    1- من لغنيمة بعد الكد بالقفل..
    المضاد اللغوي لكلمة(القفل) هو...............................أكملي
    2- أريد بسطة كفٍ..
    عبارة(بسطة كفٍ ) تدل على:
    1- الغنى 2- الفقر 3- العمل 4- الكسل (تخيري الإجابة الصحيحة)
    3- وضح الشاعر من خلال البيت الأول الهدف من وراء رغبته في السفر والتنقل.وضحيه
    4- بيني طبيعة الصراع القائم بين الشاعر والدهر
    5- أكثر الشاعر في قصيدته من استخدام ضمير المتكلم .وضحي دلالة ذلك


    السؤال الثاني

    من نص: سلوتم وبقينا نحن عشاقا لابن زيدون

    إني ذكرتك بالزهراء مشتاقا والأُفق طلقٌ ومرأى الأرض قد راقا
    وللنسيم اعتلال في أصائله كأنه رقّ لي ، فاعتل إشفاقا
    يومٌ كأيام لذاتٍ لنا انصرمت بنا لها ن حين نام الدهرُ سرّاقا
    كلٌٌّ يهيّجُ لنا ذكرى تشوقنا إليكِ لم يعدُ عنها الصدرُ أن ضاقا

    1- كأنه رقّ لي ، فاعتل إشفاقا
    كلمة(اعتل) في سياق هذا التعبير تعني: ( 1- مرض 2- رقِّ ولان 3- اشتدَّ 4- لم يتحرك ) تخيري الصحيح
    2- حددي الفكرة العامة للأبيات السابقة
    3- شاركت الطبيعة الشاعر شوقه لمحبوبته.وضحي ذلك من خلال الأبيات السابقة
    4- اشرحي الصورة الفنية في البيت الثالث


    السؤال الثالث
    استخدم الشاعر احمد شوقي في قصيدته وصف النيل أسلوب الاستفهام بغرض التعجب والدهشة في الأبيات الأربعة الأولى. اذكري هذه الأبيات.


    رابعا : النقد

    1- أكملي العبارات التالية:
    أ‌- تنبه إلى خاصية الحرف العربي وما يوحي به العالم العربي ابن جني في كتابه................
    ب‌- أصغر وحدة في التعبير هي.......................................

    2- من قصيدة لابن زيدون يشكو من خلالها بعد حبيبته عنه
    أمسى التنائي بديلا عن تدانينا وناب عن طيب لقايانا تجافينا
    بنتم وبنا فما ابتلت جوانحنا شوقا إليكم ولا جفت مآقينا
    نكاد حين تناجيكم ضمائرنا يقضي علينا الأسى لولا تأسينا
    1- ما الفكرة العامة التي تحدثت عنها الأبيات السابقة
    2- وضحي العاطفة التي تشيع في هذا النص.
    3- من أين اكتسب النص الموسيقى الداخلية له؟




    خامسا : البلاغة

    السؤال الأول(اختاري الإجابة الصحيحة من بين الإجابات المعطاة):

    1- قال الله تعالى )وتحسبهم أيقاضا وهم رقود)
    المحسن اللفظي في الجملة السابقة هو:
    1- طباق 2- مقابلة 3- اقتباس 4- تضمين

    2- فتى فيه ما يسر صديقه على أن فيه ما يسوء الأعاديا
    يوجد في البيت السابق:
    1- طباق 2- مقابلة 3- اقتباس 4- تضمين

    3- أزورهم وسواد الليل يشفع لي وانثني وبياض الصبح يغري بي
    يوجد في البيت السابق:
    1- طباق 2- مقابلة 3- اقتباس 4- تضمين

    السؤال الثاني:
    1- وننكر إن شئنا على الناس قولهم ولا ينكرون القول حين نقول
    حددي موضع الطباق في البيت السابق وبيني نوعه.

    2- كوني جملة من إنشائك :
    أ‌- يكون بها مقابلة ووضحي المقابلة
    ب‌- اقتباس لقوله تعالى( إن مع العسر يسرا)


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 4:04 pm