البيت الاول
هنا يخاطب المتنبي صاحبيه اللذين يلومانه على ركوب
الاسفار والاخطار في طلب المجد يقول : ملوكما يعني نفسه عن الملام الانه لا
ياتي ما يلام عليه وفعله فوق كلام فهو اعلى من ان يصل اليه الملام
البيت الثاني
ذراني :اتركاني , والفلاة مفعول معه ,ووجهي معطوف
على الياء من ذراني والهجير حر نصف النهار , يقول اتركاني اسلك الفلاة
بغير دليل يهديني الاني خبير بمسالكهما وامشي في الهجير بغير لثام يقي وجهي
الاني متعود ذلك
البيت الثالث
الاشارة بذي الى الفلاة ,وبهذا الى الهجير ,والاناخة النزول ,والمقام مصدر بمعنى الاقامة
البيت الرابع
الرواحل النياق . والبغام صوت الناقة اذا قطعت
الحنين ولم تمده . ورزحت الناقة سقطت من الاعياء .قال الواحي : معناه ان
حارت عيبي فانا بهيمة مثل رواحلي وعيني كعيونها وصوتي كصوتها
البيت الخامس
عد البرق اشارة الى ما كانت تفعل العرب وذلك انهم
يشيمون البرق فاذا لمع سبعين برقه وقيل مئة انتقلوا ولم يبعثوا رائدا
لثقتهم بالمطر . يقول لا احتاج في ورود الماء الى دليل سوى ان اعد البرق و
استبدل به على المطر فاتبع موقعه على عادة العرب
البيت السادس
اذم له اعطاه الذمة وهي العهد و الجوار ,
والمهجة الروح . يقول : اذا احتاج غيري الى ذمة تحميه عند انفراده فاني
اكون في ذمة الله وذمة سيفي يعني انه لا يصحب في سفره احد ليامن بصحبته
البيت السابع
المخ نقي العظم وهو الدسم في جوفه . يقول :لا
امسي ضيفا للبخيل وان لم يكن لي زاد البته لان النعام لا مخ له ويجوز
المراد ان البخيل لا قرى عنده
البيت الثامن
الخب الخداع . ويقول : لما صار ود الناس مخادعة
يبشون بوجوههم وقلوبهم مطوية على المكر جاريتهم على اخلاقهم فابتسمت اليه
كما يبتسمون الي
الاسفار والاخطار في طلب المجد يقول : ملوكما يعني نفسه عن الملام الانه لا
ياتي ما يلام عليه وفعله فوق كلام فهو اعلى من ان يصل اليه الملام
البيت الثاني
ذراني :اتركاني , والفلاة مفعول معه ,ووجهي معطوف
على الياء من ذراني والهجير حر نصف النهار , يقول اتركاني اسلك الفلاة
بغير دليل يهديني الاني خبير بمسالكهما وامشي في الهجير بغير لثام يقي وجهي
الاني متعود ذلك
البيت الثالث
الاشارة بذي الى الفلاة ,وبهذا الى الهجير ,والاناخة النزول ,والمقام مصدر بمعنى الاقامة
البيت الرابع
الرواحل النياق . والبغام صوت الناقة اذا قطعت
الحنين ولم تمده . ورزحت الناقة سقطت من الاعياء .قال الواحي : معناه ان
حارت عيبي فانا بهيمة مثل رواحلي وعيني كعيونها وصوتي كصوتها
البيت الخامس
عد البرق اشارة الى ما كانت تفعل العرب وذلك انهم
يشيمون البرق فاذا لمع سبعين برقه وقيل مئة انتقلوا ولم يبعثوا رائدا
لثقتهم بالمطر . يقول لا احتاج في ورود الماء الى دليل سوى ان اعد البرق و
استبدل به على المطر فاتبع موقعه على عادة العرب
البيت السادس
اذم له اعطاه الذمة وهي العهد و الجوار ,
والمهجة الروح . يقول : اذا احتاج غيري الى ذمة تحميه عند انفراده فاني
اكون في ذمة الله وذمة سيفي يعني انه لا يصحب في سفره احد ليامن بصحبته
البيت السابع
المخ نقي العظم وهو الدسم في جوفه . يقول :لا
امسي ضيفا للبخيل وان لم يكن لي زاد البته لان النعام لا مخ له ويجوز
المراد ان البخيل لا قرى عنده
البيت الثامن
الخب الخداع . ويقول : لما صار ود الناس مخادعة
يبشون بوجوههم وقلوبهم مطوية على المكر جاريتهم على اخلاقهم فابتسمت اليه
كما يبتسمون الي
:البيت التاسع
اصطفيه اختاره . الانام الخلق . يقول : لعمود الفساد
في الخلق كلهم صرت اتهم من اختاره لمودتي لعملي انه واحد منهم . حكي عن ابي
الطيب المتنبي انه قال : كنت اذا دخلت على كافور انشده يضحك لي ويبش في
وجهي حتى انشدته هذين البيتين فما ضحك بعدها في وجهي الى ان تفارقنا فعجبت
من فطنه وذكائه
البيت العاشر
حسن الصورة . يقول : العاقل انما يحب من يحبه
لاجل تصافي الود بينهما و الحب لاجل جمال الصورة شان الجاهل لان ليس كل
جميل المنظر اهل للمودة
البيت الحادي عشر
انف منه استنكفه . وقوله لابي و امي حال اي مولودا لها يعني الاخ الشقيق
البيت الثاني عشر
غلبه عليه اذا استبدل به دونه .يعني اذا لؤمت الاخلاق غلبت الاصل الكريم حتى يكون الولد لئيما وان كان اجداده كراما
البيت الثالث عشر
اعزى انسب . والهمام السيد الشجاع السخي .اي لست
اقنع من الفضل بان اكون منسوبا الى جد فاضل يعني اذا لم اكن فاضلا بنفسي لم
يغني عني فضل جدي
البيت الرابع عشر
القد : القامة . الحد :البأس . ونبا السيف :
كل عن الضريبة . القضم :من السيوف المتثلم . الكهام :الذي لا يقطع . يريد
بمن له قد وحد الشاب الذي لم يهدم الهرم جسمه ولم يذهب الكبر قوته. يقول
عجبت ممن توفرت فيه قوة الشباب و بأسه فاذا عرض له امر نبأ عنه كما ينبو
السيف الكليل
البيت الخامس عشر
يذر :يترك .المطي :؛الابل . السنام :ما شخص من
ظهر البعير .اي واعجبت ممن وجد الطريق المؤدية الى المعالي فلم يبادر الى
قطعها حتى يذيب اسنمة الابل بادمان السير و التعب يشير الى هذين
البيتيت الى نفسه ويعرض بالرحيل عن مصر
اصطفيه اختاره . الانام الخلق . يقول : لعمود الفساد
في الخلق كلهم صرت اتهم من اختاره لمودتي لعملي انه واحد منهم . حكي عن ابي
الطيب المتنبي انه قال : كنت اذا دخلت على كافور انشده يضحك لي ويبش في
وجهي حتى انشدته هذين البيتين فما ضحك بعدها في وجهي الى ان تفارقنا فعجبت
من فطنه وذكائه
البيت العاشر
حسن الصورة . يقول : العاقل انما يحب من يحبه
لاجل تصافي الود بينهما و الحب لاجل جمال الصورة شان الجاهل لان ليس كل
جميل المنظر اهل للمودة
البيت الحادي عشر
انف منه استنكفه . وقوله لابي و امي حال اي مولودا لها يعني الاخ الشقيق
البيت الثاني عشر
غلبه عليه اذا استبدل به دونه .يعني اذا لؤمت الاخلاق غلبت الاصل الكريم حتى يكون الولد لئيما وان كان اجداده كراما
البيت الثالث عشر
اعزى انسب . والهمام السيد الشجاع السخي .اي لست
اقنع من الفضل بان اكون منسوبا الى جد فاضل يعني اذا لم اكن فاضلا بنفسي لم
يغني عني فضل جدي
البيت الرابع عشر
القد : القامة . الحد :البأس . ونبا السيف :
كل عن الضريبة . القضم :من السيوف المتثلم . الكهام :الذي لا يقطع . يريد
بمن له قد وحد الشاب الذي لم يهدم الهرم جسمه ولم يذهب الكبر قوته. يقول
عجبت ممن توفرت فيه قوة الشباب و بأسه فاذا عرض له امر نبأ عنه كما ينبو
السيف الكليل
البيت الخامس عشر
يذر :يترك .المطي :؛الابل . السنام :ما شخص من
ظهر البعير .اي واعجبت ممن وجد الطريق المؤدية الى المعالي فلم يبادر الى
قطعها حتى يذيب اسنمة الابل بادمان السير و التعب يشير الى هذين
البيتيت الى نفسه ويعرض بالرحيل عن مصر